معطرات المنزل

معطرات المنزل واحدة من أهم اللمسات التي تضفي على المنزل

تعد معطرات المنزل واحدة من أهم اللمسات التي تضفي على المنزل جوا من الراحة وتحسين المزاج، إن الرائحة الطيبة في أجواء المنزل علامة مميزة على نظافته وإشارة واضحة على مدى الاهتمام به، كما أنها تعمل بشكل كبير على ارتباط أهله به ارتباطا عاطفيا حيث تؤثر الرائحة بنسبة كبيرة على تشكيل الذكريات الأسرية بالبيت، وفي الوقت نفسه تعطي انطباعا رائعا لدى الزائرين عن البيت وأصحابه حيث تصبح تلك الرائحة الذكية من أهم صفات البيت وأهله.

معطرات المنزل
معطرات المنزل

أسباب استخدام معطرات المنزل

الكثير من الروائح المميزة مثل روائح الزهور تضفي جوا رائعا داخل المنزل، كما أنه من الممكن تعطير المنزل بالعديد من الطرق الفعالة، إلا أن الأسباب التي تدفع الكثيرين إلى استخدام معطرات المنزل مختلفة كلٌ حسب شخصيته ومنها:

  • الرائحة الطيبة في المنزل مهمة جدا للراحة والاسترخاء.
  • تجديد الهواء في العرفة أو البيت بشكل عام.
  • القضاء على الروائح المزعجة أو الكريهة.
  • خلق جو خاص ومغاير للجو المعتاد وذلك لكسر الملل.
  • بينما يستخد البعض معطرات المنزل كما لو أنها جزء من الديكور الملازم له.

الشموع العطرية للمنزل 

تعتبر حوامل الشموع المعطرة للمنزل واحد من الديكورات الجذابة والمميزة في الأركان المختلفة بالبيت، إنها تعطي لمسة من الكلاسيكية والرومانسية، كما أنها من أهم الطرق لنشر الرائحة الذكية في أرجاء البيت، والذي تعمل بشكل كبير على تجديد الطاقة الإيجابية، بالإضافة إلى دورها في المساعدة على النوم بشكل أكثر عمقا وراحة، إنها مصدر لا يمكن التغافل عنه من مصادر الهدوء والسكينة بالبيت، كما تتميز دون غيرها من المعطرات بإضفاء جو من الرومانسية.

وتختلف أحجام الشموع العطرية للمنزل بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة، كما يمكن الحصول على تلك الشموع أو الحوامل الخاصة بها من المحلات التجارية، إلا أن بعض السيدات قد يفضلن صنعها في المنزل بأنفسهن من خلال بقايا الشمع التى توافرت لديهن من قبل مع إضافة الزيوت العطرية التي تخلو من الكحول بالرائحة المفضلة لديهن.

الزيوت العطرية للمنزل 

تستخرج الزيوت العطرية للمنزل  من أنواع معينة من النباتات العطرية مثل:

  • اللافندر.
  • القرنفل.
  • الروزماري.
  • القرفة.
  • البابونج.

وتعتبر الزيوت العطرية للمنزل من أجمل معطرات المنزل حيث يستمر تعطيرها لفترات طويلة برائحة محببة للجميع، ويمكن تعطير المنزل بالزيوت العطرية عن طريق وضع بضع قطرات من النوع المفضل لديك في بخاخ مع كمية مناسبة من الماء، ويستخدم هذا الخليط في رش المفروشات والأثاث الثابت بالمنزل مثل السجاد والستائر والأسِرة والأسطح المختلفة.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام الزيت العطري للمنزل في إضفاء رائحة طيبة وذلك من خلال غمس قطعة من القماش أو الاسفنج أو القطن في قليل من الماء الساخن مع بعض قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، وتوضع هذه القطعة تحت المزهريات خاصة بالقرب من حجرة استقبال الضيوف.

استخدام البخور في التعطير

البخور من الطرق المتداولة كأحد معطرات المنزل، ويتم تحضيريه عن طريق إشعال قطعة من الفحم، ويفضل استخدام نوع من الفحم سريع الاشتعال لأنه يعطي اشتعالا لفترة أطول مما ينتج عنها رائحة مميزة لأطول فترة ممكنة، توضع قطعة الفحم في المبخرة ويرش عليها البخور مع بضع قطرات من الزيوت العطرية حسب النوع المفضل لديك.

معطرات المنزل
معطرات المنزل

ماركات معطرات المنزل

هناك العديد من ماركات معطرات المنزل التي يمكنك الاعتماد عليها في التعطير ومنها:

  • جهاز جليد معطر جو منزلي أتوماتيك

يقوم هذا الجهاز بتعطير المنزل تلقائيا ومعطرات للغرف أيضًا على حسب الوقت الذي تم ضبطه عليه بداية من 5 إلى 15 دقيقة، ومما يجعل هذا الجهاز مميزا أن به زر يمكن من خلاله التحكم في رش العطر يدويا، كما يوجد بها إشارة مضيئة توضح إذا كان يعمل أم متوقفا، كما أن معطرات المنزل التي يستخدمها تكون عادة مركزة وذات روائح مميزة.

  • سبراي معطر للجو من فريدة

سبراي معطر المنزل من فريدة معروفة برائحتها المميزة وجودتها العالية فضلا عن الانتعاش الذي تضيفيه للجو، حيث تنتشر الرائحة في وقت قصير بينما تثبت في الأجواء لفترات طويلة، ويوجد في الأسواق العديد من الخيارات الرائعة لتلائم جميع الأذواق مثل: الخوخ أو العود أو التوت أو المروج أو بهجة.

  • فواحة بخار كهربائية من ماركة ألتراسونيك

تقدم تلك الفواحة الروائح لتعطير المنزل المدهشة والمنعشة لا سيما مع إضافة أنواع الزيوت العطرية،
كما توفر إضاءة مميزة لإضفاء جو من الشاعرية والرومانسية، ليس التعطير فحسب بل تعمل الفواحة على تنقية الهواء وترطيبه من خلال تصاعد البخار منها، حيث تقوم بدور كبير في تنقية الأجواء من دخان الشواء او السجائر واستبداله بالروائح العطرية الهادئة.

تستطيع تلك الفواحة العمل لفترات طويلة بفضل موتورها ذات القدرة العالية،
كما أنه يمكن اختيار مستوى التشغيل المطلوب من خلال المؤشر اليدوي بها، فضلا عن أن بها تدريج خارجي يوضح منسوب الماء بها دون الاضطرار إلى فتحها.

تستطيع تشغيل الفواحة بسهولة تماما من خلال ملئها بالماء ومن ثم إضافة الرائحة المفضلة لديك إلى الماء،
ومن الممكن وضع بعض المواد المطهرة، ثم قم بتشغيل الفواحة لتتولى مهمتها في تعطير وتنقية أجواء المكان.

  • فواحة الزيوت العطرية

تعد فواحة السراميك للزيوت العطرية  طريقة مبتكرة أيضا لتعطير المنزل من خلال إضافة قطرات من الزيوت العطرية إلى شمعة الفواحة، ومن ثم دعها تقوم بنشر العطور ذات الرائحة الزكية في كل مكان،
حيث تتميز عن الكثير من معطرات المنزل بقدرتها على تغطية مساحة واسعة بالروائح الجميلة المنبعثة منها.

نصائح عامة للعناية برائحة المنزل

نظرا لأن الكثير يهتم بالعناية لرائحة المنزل لها تأثيرا مباشرا فيما يخص الحالة النفسية لأهله أو للزائرين،
كان لزاما على الجميع الاهتمام برائحة منازلهم وذلك من خلال بعض النصائح العامة مثل:

  • التخلص من النفايات بشكل يومي، والعناية بتنظيف البيت باستمرار لا سيما الحمام أو المطبخ وتجنب بقاء طعام خارج الثلاجة لفترات طويلة.
  • الاهتمام بغسل الستائر بصفة دورية لأنها مكان تجمع الأتربة القادمة من الخارج لأنها أقرب المفروشات إلى النوافذ،
    هذا ينتج عنه رائحة مزعجة غير مستحبة، لذلك لابد من غسلها وتعطيرها بمعطرات الغسيل ذات الروائح المميزة.
  • تعمل تهوية المنزل باستمرار على تجديد الهواء بالداخل ويمكن ذلك عن طريق فتح النوافذ في الفترة ما بين العاشرة إلى الواحدة ظهرا.
  • هناك رائحة كريهة تخرج من الغسالة مع مرور الوقت ويمكن تجنب ذلك من خلال تنظيفها بدورة الخل من الحين للآخر.
  • ينصح باستخدام معطر واحد فقط في معطرات الغرف، وذلك لأن اختلاط الروائح قد ينتج عنها رائحة مضطربة غير مريحة.
  • إن وضع المعطر داخل مكيف الهواء يعتبر حيلة جيدة لنشر الرائحة العطرة في أرجاء المكان مع الهواء البارد.
  • استخدام موزعات عطور المنزل تعمل تلقائيا على فترات يتم ضبطها مسبقا، تجعل للبيت رائحة مميزة دوما.

وخلاصة القول أن هناك العديد من الطرق للحصول على معطرات منزل رائعة ذات روائح جذابة،
لكن أولا وقبل كل شيء يجب الاهتمام بنظافة البيت لأن الرائحة المميزة تعتبر تكميلا لنظافة المنزل،
وليست تغطية على الروائح الغير مستحبة فيه، لذلك يجب الحرص على تهوية المنزل باستمرار
ومن ثم اختيار الطريقة والرائحة المناسبة للتعطير.

بدائل موفرة لتعطير المنزل

المشي في منزل له رائحة عطرية  لا تصدق يمكن أن ترفع على الفور معنوياتك، اعتمادا على الرائحة فإنه يمكن أن تجعلك تشعر بالنشاط والاسترخاء، والدفء والانتعاش، ولكن بدلا من إنفاق كميات كبيرة من المال على الشموع غالية الثمن أو البخاخات المحملة بالمواد الكيميائية، من السهل جدا جعل رائحة المنزل مميزة باستخدام المكونات التي قد تكون لديك بالفعل في مطبخك.

هنا بعض الوصفات التي تعطيك رائحة غرفة مختلفة  في دقائق معدودة.

 

  • رائحة الليمون الربيعي

ستحتاجين إلى اثنين أو ثلاثة من سيقان  اللافندر المجففة، ثم احضري من ٢ الى ٣ نبتات من إكليل الجبل الطازج،
ضعي شرائح الليمون في وعاء صغير، ثم أضيفي اللافندر وإكليل الجبل إليه، واسكبي ما يكفي من الماء لتغطية المحتويات بمسافة قليلة الحرارة، اتركيها لتغلي ثم خففي الحرارة إلى منخفضة وهادئة، مضيفا المزيد من الماء حسب الحاجة،
لمدة ساعة إلى ساعتين.

  • رائحة البرتقال

ما ستحتاج إليه هو برتقال مقسمة إلى نصفين ومقطع شرائح

1 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا النقي أو رشة من الفانيليا، بالإضافة إلى 5 إلى 6 أوراق من النعناع الطازج

ضعي شرائح البرتقال في قدر صغير، يلي ذلك إضافة الفانيليا والنعناع  ويصب  ما يكفي من الماء لتغطية المحتويات بمسافة قليلة، ارفعي الحرارة إلى الغليان؛ وبعدها قومي بتقليل الحرارة إلى منخفضة حتى ينضج الخليط، مضيفا المزيد من الماء حسب الحاجة، لمدة ساعة إلى ساعتين.

  • الخيار الطازج

ما ستحتاجين إليه هو خيار متوسط، مقطع شرائح، قطعة من الزنجبيل الطازج، مقشر ومقطع إلى شرائح رقيقة،
5 أوراق من الريحان الطازج.

ضع شرائح الخيار في قدر صغير، ثم قومي بإضافة الزنجبيل والريحان إلى الخليط وتصب في ما يكفي من الماء لتغطية المحتويات بقليل، ترفع الحرارة إلى الغليان؛ ثم بعد ذلك تقليل الحرارة إلى المنخفضة حتى ينضج، مضيفا المزيد من الماء حسب الحاجة، لمدة 1 إلى 2 ساعة يعطي للمنزل رائحة نفاذة

تحويل الوصفة إلى هدية محلية الصنع

الروائح من الممكنأن تكون هدايا رائعة أيضاً، فقط قومي بإضافة المكونات الخاصة بك إلى جرة متميزة، واملئيها بالماء،
واحرصي على تغطيتها بإحكام، ولفيها كهدية للأصدقاء، ضعي معها علامة مع تعليمات مكتوبة أو مطبوعة لكيفية الحصول على الرائحة المميزة للمنزل من خلال وضعها على نار هادئة على الموقد لجعل رائحة المنزل الخاص بك تنشط على الفور.

الرائحة الطبيعية هي الأجمل

بعض الناس تكره الروائح الاصطناعية للمنزل من أي نوع، وهذا ينطبق على معطرات الهواء للمنزل والشموع والعطور والصابون وأي شيء آخر معطر، لا سيما إذا عرفنا أن معطرات الهواء تحتوى على بعض المكونات الضارة،
بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير ممن يعانون من الحساسية والربو يحرصون على البقاء بعيداً عن تلك الروائح الكيميائية.

لكن الهواء في المنزل يُصبح قديماً أحياناً أو غير مستحب خاصة في اليوم التالي بعد إعداد الوجبات مع الثوم،
إن الرائحة التي كانت جذابة جدا عند إعداد الوجبة تصبح غير سارة للغاية، بالطبع الجميع يريد أن يدخل إلى منزله ويحظى برائحة لطيفة لا شيء يتغلب عليها فقط  يجب أن يكون الجو لطيف.

هناك حل بسيط، كل شيء طبيعي، إنه أمر جميل حقا لملء الهواء في المنزل مع رائحة خفيفة من التوابل والأعشاب والفواكه، كل ما عليك فعله هو أن تسوية بعض المكونات التي تفوح من الماء بخار يملأ الهواء مع رائحة لطيفة.

لقد حصلت الآن على روتين بسيط يجعل رائحة المنزل ممتعة بدون رائحة الثوم التي لا معنى لها، كل ذلك يبدأ من الحفاظ على قائمة المشتريات البسيطة،  فقط تستخدم العناصر المتاحة في محل بقالة أو في الفناء الخارجي لهذه الوصفات،
بالطبع إنه أمر سهل وغير مكلف أن تتمكني من إعداد روتين مستدام من رائحة لطيفة للمنزل، هذه الوصفات هي ببساطة مبادئ توجيهية وليس من الواجب اتباعها بالضبط، في الواقع يمكن تغييرها طوال الوقت بناءً على ما  في متناول يديك في المطبخ.

كيفية جعل رائحة المنزل الطبيعية

هذه بعض الأمور التي تعطي رائحة طبيعة في الحال لمنزلك:

  • الحمضيات

الفواكه الأخرى بعض منها له رائحة جيدة في البداية، لكنها لا تصمد لأكثر من استخدام واحد، أما الحمضيات هو أكثر ثباتا وأطول أمدا، ويعطي هذه الرائحة النضرة للوصفات، الليمون والبرتقال هي معطرات خاصة ولها أفضل قوة البقاء في هذه المياه المعطرة.

  • الأعشاب

أي عشب يمكن استخدامه لصنع رائحة مميزة بالمنزل، ولكن تلك التي هي أكثر ثباتا تكون على شكل عقد على الأغصان الخشبية،  والأفضل لرائحة مميزة هي إكليل الجبل والزعتر، وأشجار الصنوبر أو الأرز، قد يكون هناك غيرها من الأشجار التي ستعطي رائحة زكية أيضا، ولكن الصنوبر والأرز هما الاثنان يعطيان رائحة العطر الطازج.

  • مقتطفات

لمسة من الفانيليا أو مستخلص اللوز يحسن معظم الخلطات العطرية للمنزل، كما أن استخراج النعناع لديه رائحة طازجة لطيفة، يمكنك أيضا استخدام حبات الفانيليا كلها بدلا من مستخلص الفانيليا، قد تكون غالية الثمن ولكن عطرة بشكل مثير للدهشة.

  • التوابل

يمكنك استخدام التوابل، التوابل كلها تبدو أجمل، إذا كان الماء المعطرة الخاصة بك سيكون في مكان حيث سيتم رؤيتها،
لقد وجد أن القرفة العصي والقرنفل لديهم معظم الرائحة طويلة البقاء، يمكن غسل عصي القرفة وإعادة استخدامها عدة مرات،أنها تبقي على حالها من العطاء لفترات طويلة.

وصفات رائحة منزل طبيعية

يوجد العديد من روائح المنزل الطبيبعة، وهذه كلها روائح قد يحبها أحدنا ولكن الروائح قد ترضي شخصا واحدا  وقد لا ترضي آخر، والدليل على ذلك العديد من الروائح المختلفة من العطور والصابون والشموع هناك في المتاجر في محاولة لإرضاء جميع أذواق الجماهير. لذا استخدمي المجموعات التي تختارها من بين تلك الوصفات التي تعتبر مثل المبادئ التوجيهية ليس أكثر من ذلك.

بشكل عام ضعي المكونات التي سأقوم بعرضها في 2 كوب (نصف لتر) من الماء على الموقد، وسأشرح خيارات التدفئة المختلفة كالتالي:

  • الرائحة الأولى: البرتقال والقرفة والقرنفل، هذه الرائحة مميزة حقا سواء لأنها رائحة رائعة وعلى الجانب الآخر لديها قدرة على البقاء في الأجواء فترة كبيرة، هذه الرائحة تحمل إلى غرف متعددة أفضل،
    ويمكن إعادة تسخينها لرائحة الغرف الخاصة بك لعدة أيام.

 

  • الرائحة الثانية: الليمون، وإكليل الجبل، والفانيليا، وغالبا ما يغلي ماء معطر مماثل في المتاجر الفخمة لأن لديها نضارة جميلة.

 

 

  • الرائحة الثالثة: الزعتر والنعناع والفانيليا السائلة، هذا المزيج لديه رائحة جديدة وممتعة،
    يمكن استخدام تلك الوصفة بدون النعناع، ولكن في الحقيقة إنه يعطي لمسة مميزة.

 

 

  • الرائحة الرابعة: البرتقال والزنجبيل الطازج أو مسحوق، ومستخلص اللوز، هذه رائحة حلوة ولذيذة في الوقت نفسه.
  • الرائحة الخامسة: الصنوبر أو أغصان الأرز أو غيرها من الأغصان العطرة، أوراق الغار، وجوزة الطيب، هذه الروائح تعطي مزيج من رائحة معقدة.

تخزين الوصفات في الثلاجة

سوف تبقى الجرات غير المطبوخة من المياه المعطرة في الثلاجة لمدة أسبوع أو أسبوعين،
حتى تتمكن من جعلها في متناول يدك دائما، لذلك يوصى بإضافة جميع المكونات، بما في ذلك الماء، إلى الجرار قبل تبريدها،
وإذا حاولت تبريد الفواكه أو التوابل أو الأعشاب ووضعها في الجرار دون الماء سوف لن تستمر طالما بهذه الطريقة.

تخزين الوصفات في الفريزر

وفي الوقت نفسه يمكن تجميدها في الفريزر سواء مع المياه المضافة أو بدونها، وكلا الطريقتين تعمل بشكل جيد،
وإذا كانت لا تصلح في الثلاجة لأكثر من أسبوعين، غمن المؤكد أنه يمكن تجميدها لمدة شهر أو أكثر.

كيفية تسخين الوصفات المعطرة

لقد تم تجربة مجموعة متنوعة من الأساليب وجميع هذه التجارب تؤدي الغرض بدرجات متفاوتة،
إذ إن بعضها يوفر رائحة أقوى من غيرها،  تماما مثل معطرات الهواء التي تشتري، وفيما يلي بعض الطرق لإعداد مصادر رائحة فردية أو حتى في الغرف المتعددة:

  • طريقة الموقد: هذه هي إلى حد بعيد أفضل طريقة للحصول على رائحة أقوى سوف تنتشر إلى المزيد من الغرف بشكل أسرع، ببساطة اجمع بين المكونات في وعاء على الموقد إلى يغلي،
    ومن ثم خفض الحرارة على نار هادئة، وسوف تبدأ على الفور رائحة المطبخ في المنزل الخاص بك في الانتشار إلى غرف أخرى، يعتمد مدى انتشار الرائحة  على حجم وتخطيط منزلك.
    إن وعاء يغلي مثل هذا يجعل جميع الغرف الأربع في الطابق الأول لها رائحة جيدة، بينما العيب الوحيد من هذه الطريقة هو أنه يجب عليك إبقاء عينك عن كثب على مستوى المياه،لأنه إذا جف الماء في المقلاة،
    ستكون هناك رائحة الحمضيات المحروقة بدلا من الحمضيات الحلوة العطرة.

ملاحظة:

لرائحة أقوى، ببساطة ضف ضعف أو ثلاثة أضعاف الوصفة في وعاء أكبر على الموقد.

  • الطبخ بطريقة بطيئة: يمكن استخدام طنجرة صغيرة على حرارة منخفضة،
    إنها تعطي رائحة خفيفة على مدار اليوم، وبالرغم من أنها خفية،
    ولكن تخلق رائحة لطيفة في مطبخي وتليها رائحة في الغرف المحيطة بها،
    وهناك طريقة أخرى لذلك فقط ضغ خليط جرة معطرة في الميكروويف لمدة دقيقتين للحصول عليه ساخنا قبل أن تضيفه إلى الطنجرة وهذا يعطيها بداية الظهور والإفراج عن رائحة.
  • طريقة حافظ الشاي الحراري

إذا كان لديك مج حراري قم بإعداده في أي غرفة تريد أن تفوح منها رائحة، هذا سوف تبقى دافئة فقط  إلى 3 ساعات إنه مستوى منخفض من الحرارة ويطلق رائحة خفية جدا  بما فيه الكفاية لغرفة صغيرة، يمكن إنشاء الرائحة المميزة لمنزلك  بتلك الطريقة عندما يكون هناك ضيوف حيث يجعل رائحته رائعة عندما تدخل من الباب الأمامي ويبدو هذا جميلاً حقا.

المج الحراري أكثر دفئا لذلك عادة ما نضع هذا القدح  بجانب جهاز الكمبيوتر للحفاظ على القهوة والشاي الدافئة، ومن هنا جاءت الفكرة لقد اكتشفت أنه يمكن أيضا أن تستخدم للحفاظ على جرة أو وعاء صغير من رائحة خليط دافئ،
إنه يبقيه دافئاً فقط ولا يسخنه في الواقع. لذا مرة أخرى، تأكد من تسخين الخليط قبل إضافته الوعاء. أو يمكن استخدام الميكروويف لتسخين جرة وصفة المعطر هذه الحرارة المنخفضة تعطي للمنزل رائحة خفية التي هي مناسبة لمنطقة صغيرة مثل غرفة صغيرة أو حتى الحمام.

 

هناك تلميح للحفاظ على بقاء تلك الأفكار الجميلة لأنه عندما تطبخ المكونات تفقد لونها ولا يبقون بدرجة الجمال كما كان قبل وضعها في الماء المغلي، لذلك يمكنك تجميله عن طريق تعويم شريحة جديدة من الحمضيات على قمة الجرة أو إضافة بعض التوت البري، إنها تطفو وتضيف  لمسة ساحرة من اللون.

  • أسلوب شمعة أكثر دفئا.

هذه تعمل مثل المج الحراري، حيث تأتي الشموع مع وعاء صغير مخصص  لذوبان كريات الشموع المعطرة،
بدلا من ذلك يمكنك إضافة بعض الماء المعطر الساخن، أو إزالة الوعاء ووضع جرة أو وعاء آخر معطر.

ملاحظة: اختبرت درجات الحرارة من هذه مع ميزان الحرارة، المح الحراري  والشمعة أكثر دفئا على حد سواء لذلك أبقى الخليط في حوالي 120 درجة فهرنهايت، وهذا يكفي للسماح بخروج رائحة خفية جدا في منطقة صغيرة أو غرفة،
ولكن لا نتوقع هذه الرائحة تنتشر في غرفة كبيرة حيث تحتاجين إلى المزيد من الحرارة والبخار لرائحة أقوى.

ملاحظات على طرق التعطير

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام إحدى الطرق السابقة وهي:

  • يجب وضع خليط الوصفات الساخن في مكان ما بحيث تتمكنين من إبقاء عينيك عليه،
    لا سيما في الطريقة التي تستخدم الشموع، إذ لا يجب ترك الشموع دون مراقبة.
  • يجب إضافة المزيد من الماء الساخن حسب الحاجة، لأن الماء يتبخر بسهولة من حين لآخر في الأطباق أو الجرار المعطرة، لذلك يجب إضافة الماء ولكن يراعى أن يكون ساخنا،
    حتى لا تبرد درجة حرارة الماء المعطر مع اضافة الماء البارد، ومن ثم تضعف الرائحة لحين تسخين الماء وتحفيز انطلاقها مرة أخرى، هناك قاعدة ذهبية لهذا، إن ارتفاع الحرارة = المزيد من العطر.
  • إعادة استخدام كل خليط من مرتين إلى ثلاث مرات، بعد أن يتم تسخين هذه الوصفات
    وتنضج لفترة من الوقت يصبح الماء غائما وبعض المكونات تفقد لونها نابضة بالحياة،
    وعلى الرغم من أنها لا تبدو جميلة، إلا أنها لا تزال لها رائحة جيدة، لذلك عادة يمكنك إعادة تسخين هذه مرة أخرى إلى حوالي ثلاث مرات.
  • قومي بحفظ الجرة وتبريدها بين الاستخدامات، وعند استخدامها مرة أخرى افتحي الجرة وقومي بعمل اختبار شم،
    فإذا كانت لا تزال لها رائحة جيدة، أعيدي تسخينها ومن ثم إعادة استخدامها، ولا تنسي إضافة المزيد من الماء حسب الحاجة.

نصائح لتوفير التكاليف

يمكنك حفظ  وإعادة استخدام عدد من المكونات المعطرة للمنزل ، هذه الروائح لا تحتاج إلى أن تكون مكلفة، كل ما عليك هو البحث الجيد في ما حولك عن الأشياء التي تصلح أن نعطي رائحة مميزة للمنزل، ومن ثم استخدميها للتعطير،
حتى وإن كانت بقايا بعض التوابل التي تستخدمينها في مطبخك، ومنها على سبيل المثال:

  • بقايا الزنجبيل: إذا كنت في أي وقت مضى قمت بالطهو مع استخدام الزنجبيل الطازج بحيث يبقى لديك بقايا القطع،
    فهذه وسيلة جيدة لاستخدامها حتى قبل أن يفسد،
    قطعي شرائح بقايا الزنجبيل وجمديه في كيس أو وعاء في الفريزر، بحيث يكون في متناول اليد بمجرد الحاجة إليه لاستخدامه في التعطير المنزل  للحصول على جرة من الماء المعطر.
  • حفظ قشور البرتقال الخاصة بك: عندما تأكلين برتقالة، احفظي قشر للاستخدام في المياه المعطرة،
    وقومي بتخزينها في الثلاجة أو الفريزر حتى تحتاجين إليها.
  • حفظ الليمون وعصير الليمون: بعد أن كنت قد عصرتي الليمون لاستخدامها في وصفة،
    فلا ترمي القشور أو البقايا وإنما عليك تجميع بقايا القطع وحفظها في الثلاجة أو الفريزر.
  • حفظ الأعشاب المتبقية: إذا كان لديك الأعشاب في حديقة أو بقايا الأعشاب التي قمت بشرائها للطهي،
    يمكن تجميدها وحفظها للاستخدام في هذه المياه المعطرة.
  • استخدام العصائر منتهية الصلاحية: إذا كان لديك عصائر الفاكهة التيانتهت صلاحيتها واصبحت غير صالحة للشرب،
    يمكن استخدامها كقاعدة بدلا من الماء في هذه الوصفات، إنها صالحة جدا لتلك الوصفات المعطرة لكونها عطرة وملونة.
  • استخدام التوابل منتهية الصلاحية: من المفترض أن يتم استبدال التوابل بعد عام،
    لأنها تفقد الكثير من نكهتها. ولكن إذا كانت التوابل لديك ما زالت تحتفظ برائحة جيدة،
    بدلا من رمي التوابل القديمة يمكن استخدامها للحصول على رائحة مميزة لمياه التعطير.

 

اظهر المزيد

كرستين أنطون

كاتبة محترفة في مجال الويب، لها خبرة كبيرة في كتابة المقالات وكل ما يخص عالم المرأة

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى