واتس اب الذهبي
الأم والطفل

متى يحدث الحمل وأهم أنواع الفحوصات اللازمة؟

متى يحدث الحمل، بالطبع تحلم كل النساء بلحظة حدوث الحمل حيث أن الحمل و الانجاب هو ما يتمناه كل زوجين ، فالأطفال يعطون للحياة معنى و يساعدون على العيش في حياة مليئة بالحب والود لتكتمل أركان الأسرة، سوف نستعرض كافة المعلومات التي تخص الحمل وكيفية حدوثه من خلال هذه المقالة.

متى يحدث الحمل
متى يحدث الحمل

متى يحدث الحمل

متى بحدث الحمل سؤال يشغل بال الكثير من الزواج، يحدث الحمل أثناء فترة التبويض لدى الأنثى حيث أن المبيضان يعملان على إفراز بويضة ويكون موعد التبويض في منتصف الدورة الشهرية التي تخص السيدة، يتم حساب فترة التبويض بشكل بسيط، يتم حساب فترة التبويض من خلال التعرف على اليوم الأول الخاص بالدورة الشهرية لدى السيدة واليوم الأول للدورة التالية، وسوف يتم التعرف على موعد الدورة فهناك دورة كل 24 أو 28 يوم تختلف من سيدة لأخرى.
عادة ما يتم التبويض في الفترة ما بين اليوم الثاني والثالث والرابع عشر من الدورة الشهرية، وبالأخص يكون هناك فرصة كبيرة لحدوث الحمل في اليومان السابقان للدورة واليومان التاليان للدورة الشهرية فالتبويض يكون عالي وتعرف هذه الفترة بأيام الحمل.

أبرز أعراض التبويض – متى يحدث الحمل

يوجد مجموعة متنوعة من الأعراض التي تظهر على المرأة في فترة التبويض، تتمثل الأعراض في ظهور ارتفاع بدرجة حرارة السيدة، كما يتم نزول مجموعة من لإفرازات المهبلية المختلفة، ويمكنك متابعة فترة التبويض حتى يتم حدوث الحمل.

طريقة حدوث الحمل

يتم خروج البويضة من المبيض حتى يتم تخصيبها، يحدث التبويض في اليوم الرابع عشر من الحيض، وتظل البويضة صالحة لعملية التلقيح حتى يومين كاملين، وعادة ما يتم حدوث الحمل خلال الأسبوع الخاص بالتبويض، قد يتأخر حدوث الحمل لدى المرأة وليس هناك قلق في السنة الأولى من الزواج، حيث أن نسب الحمل قد تزيد بعد مرور العام كامل من الزواج، فليس من الضروري وجود مشكلة لدى الزوجين.

متى يحدث الحمل وأعراضه 

يوجد مجموعة من العلامات المختلفة التي تبين حدوث الحمل من عدمه، ومن أهم أعراض حدوث الحمل ما يلي:

الغثيان

يعتبر الغثيان من المشكلات الكبيرة التي تعاني منها السيدات في فترات الحمل الأولى، حيث أن الغثيان يعتبر من علامات الحمل الأولى

غياب الدورة الشهرية

بعد غياب الحيض لفترة قد يكون هذا علامة للحمل ولكن قد يكون هناك بعض السيدات التي يعانين من غياب الدورة الشهرية لفترة حيث أن هناك سيدات لديهن عدم انتظام في الحيض.

تقلصات

سوف تلاحظين وجود بعض التقلصات والتشنجات في البطن بشكل ملحوظ، حيث أن الحمل في مراحله الأولى ينتج عنه بعض الآلام في المعدة.

كثرة التبول

الدخول للحمام بشكل كثير مع الشعور بالحاجة للتبول كل فترة بسيطة يعتبر من أهم علامات الحمل.

تقلب شديد في المزاج

تكون الحامل متقلبة المزاج حيث تشعر برغبة في البكاء مع وجود تغير مفاجئ في المزاج من الفرح للحزن.

متى يحدث الحمل
متى يحدث الحمل

أنواع فحوصات الحمل 

بالطبع تحاول السيدات معرفة حدوث الحمل من عدمه من خلال اتباع مجموعة من الفحوصات التي تساعد على معرفة الحمل، من أهم الفحوصات التي تظهر الحمل:

 فحص البول للحمل:

يتم عمل هذا الفحص في المنزل أو عند طبيب النساء، يتم عمل الفحص بسهولة بعد غياب الحيض على الأقل أسبوع كامل.

فحص الدم للحمل :

يتم عمل الفحص عند الطبيب، يتم ظهور النتيجة بشكل فوري حيث أنه يظهر بعد غياب الدورة ب8 أيام فقط، فحص الدم يعتبر من أفضل أنواع الفحوصات التي يظهر بها الحمل بشكل فوري وبنتيجة مضمونة عن عمل فحص البول الأخر.

اقرائي ايضاً عن علاج الهالات السوداء

تابعي صفحتنا على الفيس بوك

اظهر المزيد

غادة

اسمي غادة سالم غنيم أعمل ككاتبة محترفة منذ خمس سنوات لدي موهبة في اختيار الإسلوب السلس الذي يصل للقارئ بسهولة أكتب في جميع المجالات باللغتين العربية والإنجليزية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى